DFP

- Advertisement -

2جنيه ولاجنيهان.. مجمع اللغه العربيه يحسم الجدل في العمله الجديده

0 41

2جنيه ولاجنيهان.. مجمع اللغه العربيه يحسم الجدل في العمله الجديده

جدل كبير حدث في كتابة الرقم واللفظ الصحيح
العمله الجديده،

رد  مجمع اللغة العربية برئاسة الدكتور صلاح فضل على استفتاء مصلحة الخزانة العامة وسك العملة حول الكتابة اللغوية الصحيحة لكلمة «2 جنيه».

وجاء في رد المجمع أنه قد أُحيل الموضوع إلى لجنة الألفاظ والأساليب بالمجمع التي انتهت في جلستها المنعقدة بتاريخ 25/9/2022م بالتوصية باعتماد «2 جُنَيْهان» لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة، على أن يُكتب الرقم «2» فوق كلمة «جُنَيْهان» مضبوطة بالشكل؛ وذلك تيسيرًا على العامة الذين يستهدون دائمًا بالرقم، ثم كتابة كلمة «جُنَيْهان» مضبوطة بالشكل أسفل الرقم؛ وبهذا يكون الاختيار قد عبَّر عن قيمة العملة حسابيًّا ولغويًّا.

مصلحة سك العملة تستفتي مجمع اللغة العربية بشأن الكتابة الصحيحة على عملة جديدة فئة 2 جنيه | مستند
مجمع اللغة العربية يجيز كلمة احتقان
مجمع اللغة العربية يرد على استفتاء مصلحة الخزانة العامة وسك العملة حول عملة 2 جنيه
وكان مجمع اللغة العربية تلقى خطابًا من اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة وسك العملة يستفتي فيه المجمع في بيان الكتابة اللغوية الصحيحة لكلمة «2 جنيه»، والتوجيه بمدى صحة أيٍّ من الاختيارات التالية التي تصلح من الناحية اللغوية لوضعها على أحد وجهي العملة الجديدة «2 جنيه- اثنان جنيه- 2 جنيه- 2 جنيهان- جنيهان- 2 جنيهان»، مع وضع علامات التشكيل اللغوي السليم للكلمة التي سيختارها المجمع لوضعها على أحد وجهي العملة المشار إليها.

جدير بالذكر أن البنك المركزي المصري قد سبق أن استفتى المجمع في بيان الكتابة اللغوية الصحيحة لفئتي «100» جنيه، و«200» جنيه، وقد جاءت فتوى المجمع وقتها أن الكتابة الصحيحة هي: مِئَةُ جُنَيْهٍ، ومِئَتا جُنَيْهٍ- بحذف ألف «مائة» وفقًا لقرار المجمع في ذلك الذي أقرَّ جواز حذف ألف “مائة” مراعيًا في هذا نوعًا من التيسير الإملائي، وهو ما أخذ به البنك المركزي المصري بالفعل.. المصدر القاهره 24

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق