ad1
ad1

في حوار لاتنقصه الصراحة وزير الاتصالات : هيئة البريد لايمكن بيعها .. وتغير قيادات شركة we جائز..والمرتبات لاتقارن ..وتحويل مصر من حكومة ورقية لدولة رقمية يحتاج وقت

0 2٬219

لن نبيع هيئة البريد..  موظفواالبريد يقدمون خدمات كثيرة وجليلة ..لا يوجد مقارنة في الاجور بين هيئة وشركة..اللائحة الجديدة ساعدت علي رفع المرتبات..ربطنا الاجر بالانتاج..جائز ان يتم تغييرات كثيرة داخل شركة we المصرية للاتصالات ..اختيارنا لنائب جديد بمؤهلات كبيرة ،يدل علي اننا نختار الكبار من اجل تطوير متوقع ..الشركات العالمية يعمل فيها موظفين وعاملين مصريين كتير ،يبقي ما نقولش عليها شركات اجنبية..لايوجد ما يجعلنا نفصل الشراكة بين شركة فودافون والمصرية للاتصالات ..وشركة we اذا استمرت بطريقة استخدام شبكات الشركات الاخري لن يضر احد في ذلك ..معظم الشركات العالمية تتبادل الشبكات وتستخدم البنية التحتية للحفاظ علي الاستثمارات..انجزنا في العام الماضي خطوات طيبة..حققنا نمو 12% ..نتوقع ان تتحول مصر من بلد ورقية الي دولة وحكومة رقمية ..لدينا شركات كثيرة في مجال البرمجيات..لكن الاحصائيات لاتحتوي علي كافة العاملين في هذا المجال..كان ذلك اهم نقاط حوارنا مع المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ،الذي فتح لنا ملفات الوزارة لنتعرف علي كافة التفاصيل التي يمكن ان تهم المواطن البسيط،وكذلك المسئولين داخل القطاع،ناقشنا مع الوزير قضايا كثيرة شائكة،لم يتهرب المهندس عمرو طلعت بل علي العكس تماما جاء الحديث جرئ ،دون مواربة..تفاصيل الحوار

 

.في البداية طرحنا علي المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وسالناه عن تقييمه للوضع الحالي لمصر من خلال قراءة للنقاط الهامة لخريطة المعلومات وتكنو لوجيا الاتصالات في مصر..؟

.قال الوزير : ان خريطة المعلومات في مصر تحتاج الي عمل كبير ،وكثير ،ونحن نقوم حاليا بتقديم رؤية جديدة ،وننفذها حاليا علي ارض الواقع،اي انها ليس علي الورق فقط.

.سالناه من يقوم بوضع هذه الاستراتيجية..هل وزارة الاتصالات فقط ام هناك جهات اخري..؟

.الوزير : بالطبع هناك جهات عديدة،وبشكل عام نقوم بتقديم المساعدة لكافة الهيئات والمؤسسات الحكومية ،حتي تتمكن من القيام بالتحول الرقمي.

.قلنا له استراتيجية تحول مصر لدولة رقمية،تحتاج لتضافر جهود الدولة المصرية،حيث كان في السابق هناك لجنة يراسها المهندس ابراهيم محلب ر ئيس الوزراء.

.المهندس عمرو طلعت ؛ ليس هناك جديد فالوضع كما هو ،رئيس الوز راء الحالي المهندس مصطفي مدبولي ،يشرف علي تنفيذ رؤية التحول.

.قلناله ومتي نري مصر دولة وحكومة رقمية..؟

.طلعت ؛نحن نقوم بعمل تحول رقمي في مسارات مختلفة ومتعددة وكثيرة،ولكن لا تستطيع اي دولة ان تعلن تاريخ وتقول انها دولة وحكومة رقمية ،لاننا كلما قدمنا خدمات كثيرة،نكتشف ان هناك المزيد ،ما نحتاج تنفيذه،وتطويره،ومازل التطور في هذا المجال كثير.

.سالناه: متي يشعر المواطن المصري بتلك الخدمات ..؟

قال الوزير : بالفعل المواطن حاليا يستخدم خدمات الحكومة الرقمية ،في مجالات كثيرة،هناك 20 خدمة جديدة سوف نقدمها قريبا،وخدمات اخري سوف تتوالي .

قلنا له : هناك نماذج تقدمها الحكومة تسبب ارهاق عصبي،وجهد شاق للمواطن مثل تراخيص المرور ،والادارات المحلية..؟

.اجاب الوزير : ان تلك الخدمات تم استحداث بدائل رقمية،وتقدم حاليا من خلال اماكن عديدة،منها البريد.

 

سالناه: البريد هو ذراع الحكومة القوي الذي يمكنهامن الوصول بخدماتها الي ابعد نقطة،فهذه الهيئة تستحق التحية والاشادة،وكذلك الجزاء الطيب ،علي تادية الخدمات..؟

.قال الوزير : نحن قمنا باجراءات اصلاحية للهيئة،وخاصة للرواتب،حيث تم وضع لائحة جديدة،وضعت الاهتمام الاول والاخير للموظف ،حيث تم ربط الانتاج بالاجر،اي ان من يعمل كثيرا سيجد راتب كبير.

.سالناه وهل هذا يكفي الموظفون يرغبون في المزيد..؟

.قال الوزير: انا ايضا ارغب في المزيد ،كلنا نحب ان يزيد دخلنا،ولكن اهم شيئ بذل مجهود في العمل.

.سالناه : ان العامل في البريد يضع في اعتباره ،ونصب عينه زميله في المصرية للاتصالات خاصة الاجور،

.قال الوزير :هناك فرق بين هيئة البريد والمصرية للاتصالات،فالثانية لها قوانينها الخاصة،حيث هناك حصة مطروحة في البورصة تقدر ب20‰، اما البريد فهو هيئةحكومية 100%.

.سالناه هل يمكن ان يتحول البريد مثل المصرية،اوبعبارة اخري،هل تنوي الحكومة طرح نسبة منه في البورصة،وفي هذا يتحول لشركة وتحل مشكلة العاملين..؟

.اجابه الوزير : بالطبع لايمكن حدوث ذلك مطلقا، ولاتنوي الحكومة حتي في المستقبل ،ان تبيع البريد، لاتوجد اي دولة تتنازل عن اكبر هيئة تساعدها في تقديم خدماتها ،

قلنا له: هل تسمح ان نقدم لك التحية والاشادة علي قرارك الاخير الخاص باختيار نائب لك يحمل مؤهلات كثيرة،وخبرات كبيرة،فمن المعروف ان هناك حالة خوف عند بعض المسئولين ،من ان يقرب شخصيات كبيرة،خشية من حصولهم علي كرسي الوزارة..!! وهناك نموذج سابق وحاضر امامنا،كان هذا النموذج يبعد اي شخصية ناجحة خوفامنهم علي مكانته.

قال الوزير : لا اخشي من الاقوياء،بل ارحب دائما بالعمل معهم ومع اصحاب القدرات والكفاءات ،لان في النهاية يصب ذلك في مصلحة الدوله ، والشخص القوي يختار حوله الاقوياء،

.هل هذا معناه ان هناك شخصيات جديدة،تحمل مميزات كبيرة،سوف يتم اختيارها لتشغل مناصب وملفات هامة..؟

.قال الوزير :بالطبع كل شيئ وارد وممكن ،اذا وجدنا هؤلاء نستعين بيهم علي الفور ،دون اي تردد .

.سالناه هل هذا معناه اننا سوف نري في الايام القادمة تغييرات جديدةفي الهيئات التابعة للوزارة..؟

قال الوزير : المسئولون يقومون حاليا بدورهم علي اكمل وجه.

.سالناه:لكن هم مؤقتون ،اي يعملون دون ان تصدر لهم قرارات بشغل هذه المكانة بشكل رسمي..؟

.قال الوزير: لكنهم يعملون حاليا بنجاح ،ولكل حديث حديث وتوقيت.

 

.لم نقف  طويلا امام كلام الوزير عن التغييرى،وطرحنا عليه استفسارا بشكل اخر،هل يمكن ان يتم تغيير قيادات الشركة المصرية للاتصالات،مع اقتراب ميعاد شهر مارس، الذي يعقد فيه الجمعية العمومية للشركة.

قال الوزير مبتسما واين شهر مارس ،فهو بعيد ،فلايمكن ان نتحدث عنه الان ،سوف نقول ونتكلم عندما يقرب موعد الجمعية العمومية.

سالناه وهل تستمر المصرية في تقديم خدمة المحمول بطريقة شراء دقائق من الشركات الاخري ،..؟

.قال الوزير : هذا لايعيب المصرية،لان الشركات الكبري تقوم حاليا بتبادل بنياتها التحتية،وكذلك الجميع يستخدم شبكات بعض،بطريقة التاجير، حتي توفر ،وتقوم بالاستثمار في مشاريع اخري.

 

سالناه ..بعيدا عن ملف الشركة المصرية للاتصالات ،وكذلك هيئة البريد،والجهات التابعة للوزارة هل انت راضي عن ما تم تقديمه في عام 2018..؟

.المهندس عمرو طلعت : حققنا انجازات معقولة، ولكننا لم نحقق كل ما نرجوه،العام الماضي يعتبر بداية في الطريق الصحيح،والارقام تؤكد ذلك ،نسبة النمو وصلت 12% علي مستوي القطاع،عدد العاملين تجاوز ال 100الف عامل .

.بالطبع خطوات طيبة،لكن هناك قضية تشغل ذهن كل مصري غيور علي دولته،خاصة عندما يري ان المنتج الاجنبي هو السائد،وان خريطة مصر في منتج الثورة المعلوماتية،يحتاج لرؤية جديدة ..؟

الوزير : نحن نسير في خطة متوازنة،نشجع الاستثمارالاجنبي ،ونعمل علي جذب الشركات العالمية العملاقةفي مجالات مختلفة، حتي نكتسب خبرات تؤهلنا لاتخاذ خطوات جديدة.

.الم تري معي ان تلك الشركات في النهاية اجنبية،ولاتوجد عندنا نماذج مثلها..؟

.الوزير : كيف تكون شركات اجنبية ،ويعمل بها مصريين اكتسبوا خبرات كبيرة، وعلي الاخص عدد العاملين المصريين كبير جدا ،وهدفنا هو اكتساب خبرات في هذاالمجال،وكل الدول تفعل ذلك.

.بمناسبة اكتساب الخبرات ،في مجال صناعة البرمجيات ،لديناالمئات من الشركات المصرية الصغيرة،تلك الشركات نجحت في الوصول للسوق الخارجي،بمنتاجاتها،وتصدر بارقام معقولة، ولكن لا احد يعرف عنها اي تفاصيل ،فهي اضافة كبيرة في هذا المجال ،هل لديكم احصائية عن سوق البرمجيات المصري..؟

.الوزير لدينا احصائيات بالعاملين في هذاالمجال، ولكننا ليس عندنا حصر كافي عن الجميع ،لان تلك الشركات لديها هواجس من الافصاح عن نفسها.

.في النهاية كان لدينا اسئلة كثيرة تهم فئات من العاملين ،ولكن الوقت غير كافي ،لطرحها لان هذا الحوار،جاء بشكل سريع وغير مرتب او محدد له موعد مع المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات، وبالرغم من ذلك الوزير لم يبخل علينا باي شيئ،ولكن علي وعد بطرح كافةالاستفسارات التي تهم الجميع في حوار لاحق، ان شاء الله ،واعتذر علي ذلك.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق