DFP

- Advertisement -

مصر الاولي عربيا في قائمة أغنى العائلات العربية في 2021.. ساويرس و منصور 19,5ملياردولار

0 297

كشفت مجلة فوربس الأمريكية عن قائمة أغنى العائلات العربية لعام 2021، حيث زادت ثروات المليارديرات العرب بقائمة فوربس لتصل إلى 55 مليار دولار حتى 17 يوليو 2021، مقارنة بثروات بلغ إجمالها 47.3 مليار دولار في قائمة الأثرياء العرب لعام 2020. وضمت قائمة العام الحالي 22 مليارديرًا عربيًا بينهم 10 ينتمون إلى 4 عائلات، وهم ساويرس ومنصور من مصر، وميقاتي والحريري من لبنان. ويصل إجمالي ثروات العائلات الأربع إلى 29 مليار دولار.

يأتي المصري ناصف ساويرس في صدارة قائمة المليارديرات المصريين والعرب بصافي ثروة قدرته فوربس بنحو 9.1 مليار دولار، بينما تبلغ ثروة عائلته مجتمعة نحو 14 مليار دولار. ولدى الشقيقين اللبنانيين طه ونجيب ميقاتي ثروة 5.4 مليار دولار، بينما تمتلك عائلة منصور 5.1 مليار دولار، ويبلغ إجمالي ثروات أبناء رئيس الوزراء اللبناني الراحل رفيق الحريري 4.5 مليار دولار مع العلم بأن المجلة متوقفة منذ عام 2018 عن اضافة مليارديرات السعودية.

تلقي فوربس الشرق الأوسط الضوء على 4 من أغنى العائلات العربية، ويستحوذ المصريون على النصيب الأكبر من الثروة بواقع 19.1 مليار دولار، بينما لدى اللبنانيين 9.9 مليار دولار.

1- عائلة ساويرس
ناصف ونجيب وسميح ساويرس، والوالد الراحل أنسي ساويرس
صافي الثروة المجمعة: 14 مليار دولار
الدولة: مصر

تعد عائلة ساويرس الأغنى في مصر بصافي ثروة تقدر بنحو 14 مليار دولار، أغلبها من ناصف ساويرس الذي يمتلك 9.1 مليار دولار. حيث أنه يملك حصة 6% من أسهم شركة أديداس للملابس الرياضية كما استحوذ في ديسمبر 2020 على حصة 5% في شركة (Madison Square Garden Sports) المدرجة في نيويورك، والمالكة لفريق (NBA Knicks) وفريق(NHL Rangers).

إضافة إلى ذلك يتولى ناصف إدارة شركة (OCI)، أحد أكبر منتجي الأسمدة النيتروجينية في العالم، ولها مصانع في ولايتي تكساس وآيوا. ويتم تداول أسهمها في بورصة يورونكست أمستردام ولديه حصة بنحو 33% بها. ويمتلك ناصف استثمارات متنوعة تشمل أسهمًا في عملاق الأسمنت (لافارج هولسيم)، وأوراسكوم كونستراكشون.

ويأتي من بعده، شقيقه نجيب ساويرس، الذي كوّن ثروته من الاستثمار بقطاع الاتصالات. حيث باع شركة (أوراسكوم تيليكوم) لشركة الاتصالات الروسية (فيمبلكوم) حاليًا (فيون) في صفقة تضمنت أسهمًا وسيولة بمليارات الدولارات عام 2011. وترأس نجيب مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة التي تستثمر في واحدة من كبرى شركات إدارة الأصول في مصر، وشركة (Italiaonline) العاملة بمجال الإنترنت، وذلك ضمن استثمارات آخرى.

أما الشقيق الثالث سميح ساويرس قتركيزه على قطاع السياحة، حيث قام بتطوير مدينة الجونة السياحية، ولديه حصص في عدة شركات تتضمن 5.62% في OCI NV، و65% في أوراسكوم القابضة للتنمية، بالإضافة إلى 6.3% في أوراسكوم كونستراكشون. وتبلغ قيمة هذه الحصص مجتمعة نحو 680 مليون دولار. بينما كانت تبلغ ثروة الوالد أنسى ساويرس الذي رحل عن الدنيا منذ أسابيع قليلة نحو 997 مليون دولار. ولم توزع هذه الثروة على ورثته بعد، حيث ما زالت لديه حصة في OCI NV وأوراسكوم كونستراكشون.

جدير بالذكر أن ثروة ناصف ساويرس شهدت قفزة كبيرة خلال الشهور الـ 15 الماضية، وذلك من 5 مليارات دولار في أبريل 2020 إلى 9.1 مليار دولار حاليًا… نقلا عن المصري اليوم

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق