DFP

- Advertisement -

ad11
ad11

ريش يهز عرش ساويرس وإدارة المهرجان لم تتنصل من الفيلم.. ووزيرة الثقافه لم تشاهده

0 205

مازالت ردود الأفعال تتواصل علي فيلم ريش الذي حصل علي جائزه عالميه، وتم عرضه في مهرجان الجونه، وأنسحاب بعض الفنانين لاختزال الفيلم حسب كلامهم صورة مصر في مشاهد مسيئة، حيث

أوضح مهرجان الجونة السينمائي حقيقة إخلاء مسؤوليته من مشاركة فيلم ريش ضمن فعاليات الدورة الخامسة له، والتي انطلقت فعالياته يوم 14 أكتوبر الماضي ومستمرة حتى 22 من ذات الشهر.

وقال مهرجان الجونة السينمائي في بيانه الصحفي الذي أصدره منذ قليل ردا على هذه التساؤلات: يؤكد المهرجان أنه لم ولن يعرض أي فيلم دون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدا لأنه لا يحمل أية إساءة أو ضغينة في أيٍّ من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية ويرفض أية إساءة للدولة المصرية في أي حال.

وتابع البيان: قدمت فعاليات مهرجان الجونة السينمائي على مدار أربع سنوات مضت العديد من الأنشطة في مجال تعزيز الفن السينمائي وتنشيط السياحة المصرية، وعقدت دورته الرابعة في ظروف عالمية صعبة، وذلك للتأكيد على مكانة مصر وحرص المهرجان على إبراز قدرة مصر والمصريين على تقديم مهرجانات في مستوى العالمية، ويقام المهرجان بالتعاون مع محافظة البحر الأحمر وبرعاية وزارة الثقافة ووزارة الصحة ووزارة الداخلية، مما يؤكد انتماء المهرجان لمصر وولاءه لها.

واستكمل البيان بأن مهرجان الجونة السينمائي، يقدر مهرجان الجونة السينمائي ويعتز بكل صناع السينما في العالم وما يقدمون من إبداعات وتجارب سينمائية متميزة، ويقوم فريق العمل في المهرجان باختيار الأفلام بناء على جودتها الفنية والسينمائية فقط بمعايير المهرجانات السينمائية العالمية.

وأضاف: هذا العام وفي دورته الخامسة جاء اختيار فيلم ريش للمخرج المصري عمر الزهيري، متسقا مع معايير اختيار الأفلام وحصوله على الجائزة الكبرى لأسبوع النقاد الدولي في مهرجان كان، مؤكدًا أنه لم ولن يعرض أي فيلم دون الحصول على التصاريح الرسمية تأكيدا لأنه لا يحمل أية إساءة أو ضغينة في أيٍّ من عروضه المختلفة سواء داخل أو خارج المسابقة الرسمية ويرفض أي إساءة للدولة المصرية في أي حال، في نفس السياق.

قال الدكتور خالد عبدالجليل، رئيس الرقابة على المصنفات، إن فيلم ريش عندما عرض على الرقابة بناء على الورق فقط، موضحا أن الفيلم الذي يعرض في المهرجانات لا سيما مهرجان كان لا يخضع للرقابة.

وأضاف عبد الجليل خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسؤوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الاثنين، أن وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم لم تشاهد الفيلم وأرادت الاحتفاء بأبطال الفيلم لحصولهم على جائزة في مهرجان كان للمرة الأولى في تاريخ مصر، مشيرا إلى أن الآراء تباينت بعد عرض فيلم ريش أمس بمهرجان الجونة.

وأرجع رئيس الرقابة على المصنفات، سبب صدمة بعض الفنانين من الفيلم لارتفاع سقف التوقعات البالغ حوله لحصوله على جائزة من مهرجان كان، مضيفا أن النقاد في مهرجان كان لديهم زاوية رؤية مختلفة لمنحه جائزة.

وأكد الدكتور خالد عبدالجليل، أن غضب الفنانين تجاه الفيلم لأنه لم يكن عند حجم توقعاتهم، مضيفا أنه حتى يتم عرض الفيلم للجمهور سيكون لدينا عشرات الخطوط الحمراء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق