اللعب في عداد درجة حراره مصر.. سببه 3عقبات شديدة و15دوله

0 291

 

وداعا تلك العبارة التي نحفظها عن ظهر قلب دافئ ممطر شتاء جاف حار صيفا، حيث أصبحت الحراره في مصر غير متوقعة، في اي وقت تتغير،.. مين الي لعب في عداد درجات حرار مصر، اول حاجه يمكن تشير أصابع الاتهام للص الأول التلوث، لكن التلوث وانبعاث ماينتج عن الصناعات أصبحت ظاهرة عالميه، يعني مش في مصر فقط، في كل الأرض، بس اكيد في أسباب تاتيه بيبحثها العلماء حاليا منها ماتم إعلانه في قمة الأرض عن ضرورة تعويض الدول الكبري الصناعيه لدول الفقيره الناميه بمبالغ ماليه تعوضهم آثار تلك الصناعات التي تسببت في ارتفاع درجة حرارة كوكب الارض

وهناك نحو 15 دولة على مستوى العالم مسؤولة بشكل أساسي عن إجمالي 70% من انبعاثات الغازات الملوثة للبيئة، وفقا لتقارير حديثة صدرت عن معهد التنمية المستدامة والعلاقات الدولية، وإدارة معلومات معلومات الطاقة.

وتَصنف غالبية هذه الدول الملوثة للبيئة ضمن نطاق الدول الصناعية الكبرى، وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وروسيا واليابان وفرنسا والصين وكوريا الجنوبية. كما شملت قائمة البلدان الملوثة للبيئة أيضا البرازيل والهند واستراليا وجنوب أفريقيا والمكسيك واندونيسيا وكندا.

وينتج عن الصناعات في هذه الدول انبعاث كميات هائلة من غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يتسبب في زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري، كما يؤثر بشكل سلبي على صحة الفرد في هذه البلدان.

ولا تزال هذه الدول السابقة تتربع على عرش أكثر البلدان تلويثا للبيئة منذ أخر تقرير صادر عن الطاقة الدولية عام 2009 لأكثر الدول تلويثاً للبيئة في العالم طبقا للانبعاثات الكلية من غاز ثاني أكسيد الكربون.

فوفقا لتقرير أصدرته منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي، خلال المؤتمر الدولي لوسائل النقل في مدينة ليبزج الألمانية، الشهر الماضي، فإن تلوث الهواء الخارجي يقتل أكثر من 3.5 مليون شخص سنويا، وهو ما يتوافق مع تقرير منظمة الصحة العالمية في العالم 2012.

وجاء في التقرير أيضا، أن نسبة الوفيات ارتفعت في العالم بحوالي 4% في الفترة من 2005 حتى 2010، و5% في الصين، و12% في الهند. وأوضح تقرير المنظمة،أن السيارات التي تعمل بالديزل تبعث تلوثا في الهواء أكثر ضرراً مع السيارات التي تعمل بالبنزين.

وفي إطار محاولات بعض الشركات تخفيف ابنعاثاتها من الكربون، قدمت شركة «أبل» الأمريكية، مبادرات صديقة بشكل أكبر، وسط انتقادات سابقة بشأن انبعاثاتها من الكربون واستخدام مواد سامة

كماكشف أحمد عبد العال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، عن أسباب ارتفاع درجة الحرارة  وحتى يوم الجمعة، قائلًا: “إن البلاد تأثرت بـ3 منخفضات جوية قادمة من الصحراء الشرقية ومن الجنوب ومن الصحراء الغربية”.

وأضاف عبد العال، خلال لقائه مع برنامج “على مسؤوليتي”، المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، تقديم أحمد موسى،  سسجلت حرارة القاهرة 45 درجة مئوية، لافتًا إلى أنه بدءًا من يوم السبت الأسبوع القادم سيحدث تحسُّن في الأحوال الجوية وستنخفض الحرارة إلى 36 درجة.

وأوضح رئيس هيئة الأرصاد الجوية أن الرطوبة ستكون ضعيفة رغم ارتفاع درجة الحرارة، فمن حُسن الحظ أن المنخفض الجوي القادم من الصحراء الشرقية لم يعبر البحر الأحمر أو المتوسط، وإلا كان سيتشبع برطوبة عالية وكانت ستصل الرطوبة إلى 80%؛ ما يوثر على التنفُّس، نافيًا ما يُنشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأن درجة حرارة القاهرة ستصل إلى 55 درجة.

وحذَّر عبد العال المواطنين بعدم الوجود تحت أشعة الشمس في فترات الظهيرة؛ أي من الساعة 12 ظهرًا حتى الـ4 مساءً، وضرورة ارتداء الملابس القطنية، ومَن يشعر بأعراض السخونة وارتفاع درجات الحرارة يتوجه إلى أقرب مستشفى فورًا.

كما وجَّه رئيس هيئة الأرصاد الجوية نصيحة إلى قائدي المركبات، بعدم ملء تانك البنزين كاملًا وترك فرصة لتبخُّر البنزين، كذلك عدم ملء الإطارات بالكامل كي تُعطى فرصة لتمدُّد الهواء.

وأشار عبد العال إلى أن درجة الحرارة في القاهرة ستبلغ غدًا 45 درجة، وفي الواحات 46 درجة، وفي شمال الصعيد 44 درجة، وفي أسوان 45 درجة، وفي شرم الشيخ وجنوب سيناء 41 درجة، وفي الساحل الشمالي 41 درجة

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق